في الدرس الأخير

لماذا الثعبان لا يتوقف قبل نهاية الشاشة لو افترضنا أن fd = 80 ؟
أليس هذا هو المنطق ؟

إعجاب واحد (1)

لا طبعا لأنك عملت لوب يحركه إلى ما لا نهاية . لو عاوزه يتوقف عند آخر الشاشة لازم تكتب كده فى الكود . وعموما فى الدروس القادمة اعتقد سنتعلم كيف نتحكم فيه بشكل أكبر

إعجابَين (2)

في لعبة الثعبان، من المنطقي أن يتوقف الثعبان قبل أن يصل إلى حافة الشاشة إذا كانت المسافة المتبقية أقل من قيمة forward (fd). إذا كان fd = 80، يجب على الثعبان التوقف أو على الأقل تغيير الاتجاه قبل الوصول إلى نهاية الشاشة.

ومع ذلك، إذا لم يحدث ذلك، فقد يكون هناك بعض الأسباب المحتملة:

1. عدم التحقق من حدود الشاشة:

  • تأكد من أن لديك شرطًا للتحقق من حدود الشاشة (مثل if statement) قبل تحريك الثعبان. يجب أن يتأكد هذا الشرط من أن الثعبان لن يتجاوز حدود الشاشة بناءً على قيمة forward.

2. حساب غير صحيح لموقع الثعبان:

  • تأكد من أنك تحسب الموقع الجديد للثعبان بشكل صحيح. إذا كان fd = 80، وتجاوز الموقع الجديد حدود الشاشة، يجب أن توقف الحركة أو تغير الاتجاه.

3. تأخر في تحديث الموقع:

  • قد يحدث أن يتم تحديث موقع الثعبان بعد أن يتحرك إلى خارج الشاشة. تأكد من أن المنطق الذي يتحقق من الحدود يتم تنفيذه قبل تحديث الموقع.

4. إعداد حجم الشاشة:

  • تأكد من أنك تعرف حجم الشاشة الذي تعمل عليه. إذا كان لديك fd = 80 وحجم الشاشة صغير جدًا، فقد يتجاوز الثعبان الحدود بسرعة كبيرة.

منطق التحقق:

يمكنك إضافة شرط للتحقق مما إذا كانت المسافة المتبقية أقل من fd، مثل:

# مثال بسيط
if snake.x_position + fd > screen_width or snake.y_position + fd > screen_height:
    # أوقف الحركة أو غيّر الاتجاه
    fd = 0  # إيقاف الحركة

بهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أن الثعبان لن يتجاوز حدود الشاشة حتى لو كانت قيمة fd كبيرة.

إعجابَين (2)

80 دى معناها انك بتقول له اتحرك كل مرة 80 وليس توقف عند 80 والدليل لما عملها الرائع ابراهيم عادل بقيمة 1 لم يتوقف بل استمر

إعجابَين (2)

من الرائع أنك تفكر بشكل منطقي في حركة الثعبان داخل لعبة تعتمد على مكتبة turtle. بالفعل، من المفترض أن يتوقف الثعبان قبل الوصول إلى نهاية الشاشة، خاصة إذا كانت قيمة fd (التي تشير إلى المسافة التي يتحركها الثعبان للأمام) تساوي 80. لكن قد تكون هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى توضيح لتفهم لماذا لا يتوقف الثعبان بالضرورة عند نهاية الشاشة.

بعض النقاط التي يمكن أن تفسر هذه الظاهرة:

  1. نقطة بداية الثعبان:

    • حركة الثعبان تبدأ من نقطة معينة على الشاشة. إذا كانت نقطة البداية بعيدة عن حافة الشاشة بمقدار أقل من 80 بكسل، فإن الثعبان سيتجاوز حافة الشاشة عندما يتحرك بمقدار 80 بكسل.
  2. حجم الشاشة (النافذة):

    • إذا كانت نافذة العرض صغيرة نسبيًا، فإن قيمة fd البالغة 80 قد تتجاوز المسافة المتبقية بين الثعبان والحافة، مما يجعله يخرج عن الشاشة.
  3. عدم وجود شرط للتوقف:

    • إذا لم يكن هناك شرط واضح في الكود يمنع الثعبان من الخروج عن الشاشة أو يطلب منه التوقف عندما يقترب من الحافة، فإن الثعبان سيواصل حركته وفقًا للقيمة المحددة في fd.

كيف يمكن تعديل الكود لجعل الثعبان يتوقف قبل نهاية الشاشة؟

يمكنك إضافة شرط في الكود للتحقق من المسافة المتبقية قبل حافة الشاشة. إذا كانت المسافة المتبقية أقل من 80 بكسل، يمكن تقليل قيمة fd أو جعل الثعبان يتوقف تمامًا. على سبيل المثال:

# افتراض أن عرض الشاشة هو 800 بكسل
screen_width = 800
# المسافة التي يتحركها الثعبان
fd = 80

# التحقق من المسافة المتبقية قبل حافة الشاشة
if turtle.xcor() + fd > screen_width / 2:
    # إذا كانت المسافة المتبقية أقل من 80 بكسل، يمكننا تقليل قيمة fd أو التوقف
    fd = screen_width / 2 - turtle.xcor()

turtle.forward(fd)

بهذه الطريقة، سيتوقف الثعبان قبل أن يخرج عن حدود الشاشة، مما يحقق المنطق الذي كنت تفكر فيه.

أحييك على تفكيرك المنطقي والبحث عن حلول لهذه المشكلة. استمر في طرح الأسئلة والتفكير بهذه الطريقة الإبداعية!

إعجابَين (2)