المثد الأولى وهي مثد backward
وكما هو مكتوب في الصورة هذه المثد عندما تستدعيها وتحدد عدد الخطوات التي ستمشيها السلحفاة تمشيها الى الخلف اي تسير السلحفاة الى الخلف اي عكس مثد forward
وقيمة هذه المثد تعبئ في الارقام بعدد خطوات البكسل التي ستمشيها السلحفاة
جرب هذا الكود كما في المثال كما تلاحظ في الصورة السلحفاة سارت الى الخلف
from turtle import Turtle , Screen
tur = Turtle()
win = Screen()
tur.shape("turtle")
tur.backward(200)
win.exitonclick()
.
.
.
.
.
.
دعنا ننتقل الى المثد التالية heading
هذه المثد تعطيك رقم الاتجاه للسلحفاة يعني اذا كان اتجاه السلحفاة الى اليسار فستعطيك هذه المثد رقم 180 لكون الاتجاه 180 يوجه السلحفاة الى اليمين يعني هذه المثد تخزن رقم اتجاه السلحفاة داخلها ولكي تاخذها عليك ان تخزن هذه القيمة داخل متغير ومن ثم تطبعه لكي يتسنى لك مساهدته وهذه الاداة لا يوجد لها قيمة اي لا يجب عليك ان تملئ القوسين خاصتها بقيمة لانها تعمل بدون ذلك
مثال للكود اللذي سنجلعه يطبع في كل اتجاه الرقم اللذي سناخذه من المثد
from turtle import Turtle , Screen
tur = Turtle()
win = Screen()
tur.shape("turtle")
for i in range(4):
tur.forward(100)
val = tur.heading() تم تخزين رقم زاويى الاتجاه داخل المتغير
tur.write(str(val)) قمنا بطباعة رقم الزاوية
tur.backward(100)
tur.left(90)
win.exitonclick()
إعجاب واحد (1)
المثد الثالثة وهي مثد fillcolor
وكما هو مكتوب في الصورة هذه المثد عندما تستدعيها وتحدد اللون فهذه المثد مخصصة للون الشكل عندما يتم رسم بتعبئته باللون المطلوب المكتوب في المثد طبعا اذا كنت تريد ان ترى لون الشكل من الداخل فعليك ايضا ان تستخدم المثد begin_fill
والمثد end_fill
وساشرح مهمة هاذين المثد في الرسالة التالية
مثال كود للتوضيح كما ترى في الصورة عندما تم رسم الدائرة امتلئت باللون الاحمر
from turtle import Turtle , Screen
tur = Turtle()
win = Screen()
tur.shape("turtle")
tur.fillcolor("red")
tur.begin_fill()
tur.circle(100)
tur.end_fill()
win.exitonclick()
.
.
.
.
.
والان دور شرح المثد begin_fill
و end_fill
كما ترى في الصورة في الشرح بان المهمة هي تحديد من اي حركة تبدا السلحفاة في رسم الشكل اللذي سيتم تلوينه والى متى سينتهي بحيث عندما ينتهي يتكون الشكل اللذي سيتم تلوينه ويلون يعني اذا كنت تريد رسم مربع وتريد ان تلونه من الداخل عليك قبل البدئ برسم اول خط في المربع وضع اداة begin_fill
ولتبدا بتحديد الشكل وعندما تنهي كتابة كل اوامر رسم المربع تكتب المثد end_fill
لتشير بان الشكل قد انهى وحينها سيتلون الشكل كما ان هذين المثدين لا تعبئ لهما قيمة بين الاقواس ابدا
مثل لرسم مثلث وتلوينه من الداخل
from turtle import Turtle , Screen
tur = Turtle()
win = Screen()
tur.shape("turtle")
tur.fillcolor("red")
tur.begin_fill()
tur.forward(100)
tur.left(120)
tur.forward(100)
tur.left(120)
tur.forward(100)
tur.end_fill()
win.exitonclick()
إعجابَين (2)
الان المثد التي سنشرحها وهي dot
وكما هو مكتوب في الصورة هذه المثد عندما تستدعيها ترسم نقطة اسفل السلحفاة في المكان التي تقف فيه السلحفاة وعندما تتحرك السلحفاة تبقى النقطة في نفس المكان التي كانت به السلحفاة من قبل
مالذي عليك تعبئته بداخل هذه المثد من بيانات عليك ان تحدد بالارقام حجم النقطة وايضا تحدد لون النقطة كما في المثال dot(50,"red")
جرب هذا الكود وسترى اهمية هذه المثد في بعض المشاريع
from turtle import Turtle , Screen
turtle= Turtle()
win = Screen()
turtle.dot(50, "red")
turtle.forward(100)
turtle.dot(40, "orange")
turtle.forward(100)
turtle.dot(20, "black")
win.exitonclick()
النتيجة في الصورة كما ترة كلما استدعينا المثد تظهر نقطة ويمكن التحكم في حجمها كما في الصورة
6 إعجابات
جزاك الله خيرا على مجهوداتك الطيبه.
3 إعجابات
جزاك الله خير علينا في هذه العلم
4 إعجابات
واياكم خير الجزاء . . . .
3 إعجابات
شكراً أخي بدر بارك الله في عملك
إعجاب واحد (1)