📚 **مراجعة : أشهر مكتبات Python - "كنز البرمجة!"** بشكل سهل وممتع


:books: مراجعة أشهر مكتبات بايثون - “كنز البرمجة!” :trophy:

العربية :saudi_arabia::

هل سمعت يومًا عن السحر الذي يحدث في بايثون؟ حسنًا، هذا السحر يكمن في المكتبات! المكتبات هي مثل الصناديق السحرية التي تحتوي على أدوات جاهزة تساعدك على تنفيذ مهام مختلفة بسهولة ودون الحاجة لإعادة اختراع العجلة. دعونا نبدأ باستكشاف بعض هذه المكتبات الشهيرة!


:snake: 1. مكتبة NumPy - “العبقري الرياضي” :triangular_ruler:

إذا كنت تحب التعامل مع الأرقام والمصفوفات، فإن مكتبة NumPy هي صديقك المثالي. إنها مكتبة توفر لك أدوات رياضية رائعة للتعامل مع الأعداد الكبيرة والمصفوفات بسرعة وكفاءة.

import numpy as np
مصفوفة = np.array([1, 2, 3, 4])
نتيجة = np.sum(مصفوفة)
print(نتيجة)  # النتيجة: 10

:bar_chart: 2. مكتبة Pandas - “مدير البيانات” :card_index_dividers:

إذا كنت تعمل مع البيانات المنظمة (مثل الجداول)، فإن Pandas هو المدير الذي تحتاجه. يمكنك استخدامه لتنظيف البيانات وتحليلها بطرق بسيطة وسهلة.

import pandas as pd
بيانات = {"اسم": ["أحمد", "منى", "سارة"], "العمر": [25, 30, 22]}
جدول = pd.DataFrame(بيانات)
print(جدول)

:chart_with_upwards_trend: 3. مكتبة Matplotlib - “الفنان البياني” :art:

هل ترغب في رؤية بياناتك بشكل مرئي؟ Matplotlib هو الرسام الذي سيساعدك على رسم الرسوم البيانية بأشكال متعددة. إنها الأداة المثالية لعرض البيانات بصريًا.

import matplotlib.pyplot as plt
أيام = [1, 2, 3, 4]
درجات_الحرارة = [22, 23, 21, 20]
plt.plot(أيام, درجات_الحرارة)
plt.xlabel("اليوم")
plt.ylabel("درجة الحرارة")
plt.title("تغير درجات الحرارة خلال الأيام")
plt.show()

:game_die: 4. مكتبة Random - “ملك العشوائية” :slot_machine:

هل تحتاج إلى بعض العشوائية في حياتك البرمجية؟ Random هو المكتبة المثالية لتوليد أرقام عشوائية، اختيار عشوائي من قائمة، أو حتى خلط البيانات.

import random
عناصر = ["تفاح", "برتقال", "موز"]
فاكهة_عشوائية = random.choice(عناصر)
print(فاكهة_عشوائية)  # مثلًا: "برتقال"

:alarm_clock: 5. مكتبة Time - “مدير الوقت” :stopwatch:

هل تريد أن تجعل برنامجك يأخذ استراحة أو يتحكم في الوقت؟ Time هي المكتبة التي تمنحك القدرة على التحكم في الزمن داخل برنامجك.

import time
print("العد التنازلي يبدأ...")
time.sleep(2)  # تأخير لمدة 2 ثانية
print("انطلق!")

:turtle: 6. مكتبة Turtle - “فن البرمجة” :art:

إذا كنت تريد بعض المرح والإبداع في البرمجة، فجرب Turtle. إنها مكتبة للرسم والتصميم باستخدام سلحفاة على الشاشة. ممتازة لتعلم البرمجة بشكل مرئي!

import turtle
t = turtle.Turtle()
t.forward(100)  # السلحفاة تتحرك للأمام
t.right(90)  # السلحفاة تدور 90 درجة
t.forward(100)
turtle.done()

:computer: 7. مكتبة Requests - “الخبير في الإنترنت” :globe_with_meridians:

هل تريد الوصول إلى الإنترنت من خلال برنامجك؟ Requests هي المكتبة المثالية لإرسال طلبات HTTP وجلب البيانات من الإنترنت بسهولة.

import requests
response = requests.get("https://api.github.com")
print(response.status_code)

:closed_lock_with_key: 8. مكتبة Hashlib - “خبير التشفير” :lock:

إذا كنت بحاجة إلى تشفير البيانات أو حساب التواقيع الرقمية، فإن Hashlib توفر لك خوارزميات تشفير مثل SHA وMD5.

import hashlib
hash_object = hashlib.sha256(b"مرحبا")
print(hash_object.hexdigest())

:abacus: 9. مكتبة SymPy - “عالم الرياضيات الرمزية” :straight_ruler:

إذا كنت بحاجة إلى القيام بالحسابات الرياضية الرمزية مثل التفاضل والتكامل، فإن SymPy هي المكتبة المثالية.

import sympy as sp
x = sp.symbols('x')
معادلة = sp.integrate(x**2, x)
print(معادلة)  # النتيجة: x**3/3

:video_game: 10. مكتبة Pygame - “مبدع الألعاب” :video_game:

هل ترغب في إنشاء ألعاب بسيطة؟ Pygame توفر لك الأدوات اللازمة لإنشاء ألعاب ثنائية الأبعاد والتفاعل مع المستخدم.

import pygame
pygame.init()
شاشة = pygame.display.set_mode((400, 300))
pygame.display.set_caption("لعبتي")
running = True
while running:
    for event in pygame.event.get():
        if event.type == pygame.QUIT:
            running = False
pygame.quit()

:e-mail: 11. مكتبة smtplib - “ساعي البريد” :mailbox_with_mail:

إذا كنت بحاجة إلى إرسال رسائل بريد إلكتروني تلقائيًا من خلال برنامجك، فإن smtplib توفر لك الأدوات اللازمة لإرسال الرسائل عبر SMTP.

import smtplib
server = smtplib.SMTP('smtp.gmail.com', 587)
server.starttls()
server.login("بريدك@gmail.com", "كلمة_المرور")
server.sendmail("بريدك@gmail.com", "بريد_المستلم@gmail.com", "مرحبا!")
server.quit()

:1234: 12. مكتبة OpenCV - “ساحر الصور” :camera_flash:

هل تريد التلاعب بالصور أو الفيديو؟ OpenCV توفر لك الأدوات لتحليل ومعالجة الصور بشكل رائع.

import cv2
صورة = cv2.imread("صورة.png")
cv2.imshow("عرض الصورة", صورة)
cv2.waitKey(0)
cv2.destroyAllWindows()

:robot: 13. مكتبة TensorFlow - “عبقري التعلم الآلي” :robot:

إذا كنت ترغب في الدخول إلى عالم التعلم الآلي، فإن TensorFlow هي المكتبة المثالية لبناء نماذج الذكاء الاصطناعي.

import tensorflow as tf
print(tf.__version__)

:bookmark_tabs: 14. مكتبة BeautifulSoup - “محلل HTML” :earth_africa:

إذا كنت بحاجة إلى استخراج البيانات من صفحات الويب، فإن BeautifulSoup توفر لك أدوات سهلة لتحليل صفحات HTML واستخراج المعلومات منها.

from bs4 import BeautifulSoup
html_doc = "<html><body><p>مرحبا بالعالم</p></body></html>"
soup = BeautifulSoup(html_doc, 'html.parser')
print(soup.p.string)  # النتيجة: مرحبا بالعالم

:control_knobs: 15. مكتبة SQLAlchemy - “معالج قواعد البيانات” :card_file_box:

إذا كنت بحاجة إلى العمل مع قواعد البيانات بسهولة، فإن SQLAlchemy تساعدك على الاتصال وإدارة قواعد البيانات بطريقة سهلة ومرنة.

from sqlalchemy import create_engine
engine = create_engine('sqlite:///example.db')

الخلاصة:

هذه المكتبات هي الأدوات التي ستفتح لك عوالم جديدة في البرمجة باستخدام بايثون! من التعامل مع البيانات والرسومات إلى تطوير الألعاب والذكاء الاصطناعي، ستجد أن البرمجة باستخدام هذه المكتبات أكثر سهولة ومتعة. استمتع بالسحر البرمجي!


English :uk::

:books: Today’s Review: Python’s Most Famous Libraries - “The Programmer’s Treasure!” :trophy:

Python libraries are like magical boxes filled with tools that help you accomplish different tasks easily. Let’s dive into 15 of the most famous Python libraries with simple examples and some fun!


:snake: 1. NumPy - “The Math Genius” :triangular_ruler:

import numpy as np
array = np.array([1, 2, 3, 4])
result = np.sum(array)
print(result)  # Output: 10

:bar_chart: 2. Pandas - “The Data Manager” :card_index_dividers:

import pandas as pd
data = {"Name": ["Ahmed", "Mona", "Sara"], "Age": [25, 30, 22]}
table = pd.DataFrame(data)
print(table)

:chart_with_upwards_trend: **3. Matplotlib - “The Graph Artist”

** :art:

import matplotlib.pyplot as plt
days = [1, 2, 3, 4]
temperatures = [22, 23, 21, 20]
plt.plot(days, temperatures)
plt.xlabel("Day")
plt.ylabel("Temperature")
plt.title("Temperature Changes Over Days")
plt.show()

:game_die: 4. Random - “The King of Randomness” :slot_machine:

import random
fruits = ["Apple", "Orange", "Banana"]
random_fruit = random.choice(fruits)
print(random_fruit)  # Example: "Orange"

:alarm_clock: 5. Time - “The Time Manager” :stopwatch:

import time
print("Countdown starts...")
time.sleep(2)  # Pauses for 2 seconds
print("Go!")

:turtle: 6. Turtle - “The Art of Programming” :art:

import turtle
t = turtle.Turtle()
t.forward(100)
t.right(90)
t.forward(100)
turtle.done()

:computer: 7. Requests - “The Internet Expert” :globe_with_meridians:

import requests
response = requests.get("https://api.github.com")
print(response.status_code)

:closed_lock_with_key: 8. Hashlib - “The Encryption Expert” :lock:

import hashlib
hash_object = hashlib.sha256(b"Hello")
print(hash_object.hexdigest())

:abacus: 9. SymPy - “The Math Symbolist” :straight_ruler:

import sympy as sp
x = sp.symbols('x')
equation = sp.integrate(x**2, x)
print(equation)  # Output: x**3/3

:video_game: 10. Pygame - “The Game Creator” :video_game:

import pygame
pygame.init()
screen = pygame.display.set_mode((400, 300))
pygame.display.set_caption("My Game")
running = True
while running:
    for event in pygame.event.get():
        if event.type == pygame.QUIT:
            running = False
pygame.quit()

:e-mail: 11. smtplib - “The Mailman” :mailbox_with_mail:

import smtplib
server = smtplib.SMTP('smtp.gmail.com', 587)
server.starttls()
server.login("your_email@gmail.com", "password")
server.sendmail("your_email@gmail.com", "recipient@gmail.com", "Hello!")
server.quit()

:1234: 12. OpenCV - “The Image Wizard” :camera_flash:

import cv2
image = cv2.imread("image.png")
cv2.imshow("Image Display", image)
cv2.waitKey(0)
cv2.destroyAllWindows()

:robot: 13. TensorFlow - “The Machine Learning Genius” :robot:

import tensorflow as tf
print(tf.__version__)

:bookmark_tabs: 14. BeautifulSoup - “The HTML Parser” :earth_africa:

from bs4 import BeautifulSoup
html_doc = "<html><body><p>Hello World</p></body></html>"
soup = BeautifulSoup(html_doc, 'html.parser')
print(soup.p.string)  # Output: Hello World

:control_knobs: 15. SQLAlchemy - “The Database Handler” :card_file_box:

from sqlalchemy import create_engine
engine = create_engine('sqlite:///example.db')

[python] These 15 libraries will open new worlds in Python programming! Whether you’re handling data, drawing, building games, or working with AI, these libraries make coding easier and more fun! :smile:

4 إعجابات