[python]
مراجعة مكتبة random
في بايثون (مع أمثلة وطرافة!)
مكتبة random
هي واحدة من تلك المكتبات الأساسية في بايثون التي تجعلك تشعر وكأنك تمتلك عصا سحرية تستطيع من خلالها توليد أرقام عشوائية، اختيار عناصر عشوائية، والقيام بالكثير من الأمور الممتعة والمثيرة. دعونا نلقي نظرة سريعة على بعض وظائفها الأساسية مع قليل من الطرافة.
1. random.random()
:
هذه الدالة مثل سحب ورقة يانصيب، تعطيك رقمًا عشوائيًا بين 0 و 1. ولكن لا تتوقع الفوز دائمًا، فهو مجرد رقم عشوائي.
import random
print(random.random()) # مثل سحب ورقة اليانصيب، أي رقم بين 0 و 1
2. random.randint(a, b)
:
هل تحتاج إلى رقم عشوائي بين قيمتين محددتين؟ هذه الدالة ستساعدك على ذلك. إنها مثالية عندما تريد “رمي النرد” افتراضيًا.
print(random.randint(1, 6)) # رمي نرد والحصول على رقم بين 1 و 6
3. random.choice(sequence)
:
هل تواجه مشكلة في اتخاذ قرار؟ لا تقلق، random.choice
هنا لتختار لك عشوائيًا من بين الخيارات المتاحة.
options = ['بيتزا', 'سوشي', 'بورجر']
print(random.choice(options)) # القرار الصعب أصبح أسهل، لنأكل!
4. random.shuffle(sequence)
:
تخيل أنك تلعب لعبة ورق وتحتاج إلى خلط الأوراق. random.shuffle
هنا لتعيد ترتيب أي قائمة تريد بشكل عشوائي.
cards = ['Ace', 'King', 'Queen', 'Jack']
random.shuffle(cards)
print(cards) # هيا نلعب الورق!
5. random.sample(sequence, k)
:
هل تحتاج إلى عينة عشوائية من مجموعة؟ هذه الدالة تعطيك k
عناصر عشوائية من التسلسل الذي تحدده.
participants = ['علي', 'محمد', 'سارة', 'فاطمة', 'أحمد']
winners = random.sample(participants, 2)
print(winners) # مبروك للفائزين!
ختامًا:
مكتبة random
هي بالفعل كنز من الإمكانيات العشوائية. سواء كنت تلعب لعبة، تختار شيئًا عشوائيًا، أو حتى تخطط لحفلة، ستجد ما تحتاجه في هذه المكتبة. لذا، اترك الأمر للعشوائية واستمتع بالنتائج غير المتوقعة!
(ملاحظة: استخدام العشوائية بشكل مفرط قد يؤدي إلى نتائج غير متوقعة… جرب على مسؤوليتك الخاصة!)