رسم شكل لولبي رائع باستخدام مكتبة السلحفاة في بايثون
مرحبًا جميعًا!
أحببت أن أشارك معكم كود بايثون بسيطًا قمت بتجربته، والذي يرسم شكلًا لولبيًا رائعًا باستخدام مكتبة السلحفاة (Turtle). إذا كنت من محبي الرسم البرمجي أو ترغب في تجربة شيء جديد وممتع، فهذا الكود سيكون رائعًا لتبدأ به!
الكود:
import turtle
# إعداد نافذة الرسم
screen = turtle.Screen()
screen.bgcolor("black")
# إعداد السلحفاة
t = turtle.Turtle()
t.speed(0) # أقصى سرعة للرسم
t.width(1)
t.hideturtle()
# رسم الشكل اللولبي
colors = ["#FFFFFF", "#ADD8E6", "#0000FF"] # قائمة بالألوان المستخدمة في الرسم
for i in range(300): # زيادة عدد الحلقات للحصول على شكل أكبر
t.color(colors[i % len(colors)]) # تغيير اللون حسب قيمة i
t.forward(i * 1.5) # تحكم في طول الخط
t.right(59) # زاوية التدوير محددة لتعطي الشكل الحلزوني المماثل
# إنهاء النافذة بدون إغلاقها تلقائيا
turtle.done()
كيف يعمل الكود؟
يقوم الكود برسم شكل لولبي باستخدام خطوط متتالية وزوايا دوران محددة بدقة. يتغير اللون مع كل تكرار، مما يعطي تأثيرًا بصريًا جذابًا يشبه ما تراه في الصور اللولبية.
جربه بنفسك!
انسخ الكود وشغله في أي بيئة تطوير تدعم بايثون. أتمنى أن تستمتعوا بالرسم البرمجي كما فعلت أنا! وإذا كانت لديكم أي تحسينات أو أفكار جديدة، فلا تترددوا في مشاركتها.
ماشاء الله الله يعطيك العافيه علي هذا الابداع. واطمع في افهم معني هذا السطر في الكود color(colors[i % len(colors)])
لماذا لم نستخدم random مثلا واستخدمت علامة % مع طول القائمة الخاصة بالالوان وشكرا
شكرًا لك على كلماتك الطيبة! سأشرح لك معنى السطر color(colors[i % len(colors)]) ولماذا تم استخدامه بدلاً من random.
شرح السطر:
color(colors[i % len(colors)])
ما يحدث في هذا السطر:
colors[i % len(colors)]:
هذا الجزء من الكود يقوم بتحديد لون معين من القائمة colors.
i هو متغير غالباً يكون داخل حلقة (مثل for أو while) ويمثل العداد أو المؤشر الحالي في الحلقة.
len(colors) يعطي طول قائمة الألوان colors.
عملية % (modulo) تحسب الباقي من قسمة i على طول القائمة colors.
النتيجة ستكون دائمًا عددًا صحيحًا بين 0 و len(colors) - 1.
بمعنى آخر، هذا التعبير يضمن أنك تتنقل عبر قائمة الألوان بشكل دائري. فعندما يصل i إلى نهاية القائمة، يعيد الكود البداية من جديد.
color(...):
هذه الدالة أو الأمر يستخدم لتطبيق اللون المحدد على شيء معين (قد يكون رسمًا أو عنصرًا في واجهة المستخدم).
لماذا لم يُستخدم random:
التناسق والتحكم: استخدام % مع len(colors) يضمن تكرار الألوان بطريقة منظمة ومتسقة، وهو مفيد عندما تريد توزيع الألوان بالتساوي عبر عدة عناصر (مثل رسم أو مخطط).
سهولة المتابعة: عندما تستخدم modulo، يمكنك توقع أي لون سيتم اختياره في كل خطوة من الحلقة، مما يسهل متابعة وتعديل الكود.
random يولد عشوائية: استخدام random يعني أن الألوان ستظهر بشكل عشوائي، وقد لا يتكرر اللون نفسه لفترة طويلة أو يتكرر بشكل غير متساوٍ، مما قد لا يكون مناسبًا في بعض الحالات التي تحتاج فيها إلى تنظيم وترتيب معين.
باختصار، استخدام % يوفر تنظيمًا وتناسقًا في استخدام الألوان، بينما استخدام random يعطي عشوائية غير متحكم فيها.
اهلا وسهلا لأساعدك بشكل فعال، سأحتاج إلى معرفة المزيد من التفاصيل حول المشروع. لكن بشكل عام، إذا كنت تواجه مشكلة في كتابة الخيارات على النافذة في مشروع تخمين السلحفاة الفائز بالسباق في تطبيق Replit، فمن المحتمل أن تكون المشكلة مرتبطة بكود البرنامج. إليك بعض الأفكار والحلول المحتملة:
استخدام مكتبة turtle:
تأكد من أنك تستخدم الطريقة الصحيحة لعرض النصوص أو القوائم باستخدام مكتبة turtle. يمكنك استخدام turtle.write() لكتابة النص على النافذة.
التأكد من تحديث الشاشة بشكل صحيح:
إذا كان هناك تأخير في تحديث النافذة أو إذا لم تظهر النصوص بشكل صحيح، حاول استخدام screen.update() بعد كتابة النصوص للتأكد من عرضها على الفور.
فحص الأخطاء البرمجية:
تأكد من عدم وجود أخطاء في الكود تمنع النص من الظهور. يمكنك استخدام print() لتتبع خطوات البرنامج والتأكد من أنه يصل إلى النقطة التي يتم فيها كتابة النص على الشاشة.
إذا كانت لديك تفاصيل إضافية حول المشكلة أو جزء معين من الكود ترغب في مناقشته، سأكون سعيدًا بمساعدتك بشكل أكثر تفصيلًا.